يوميات امرأة واقعية

أثار كتاب يوميات امرأة واقعيةللكاتبة الفلسطينية سحر خليفة، كثيرًا من المشاعر بداخلي، فكم اقتربت الكاتبة من الجراح الكامنة فينا. ورغم أنها المرة الأولى التي أقرأ لها، إلا أنها استطاعت إدخالى بسهولة إلى عالمها القصصي، ربما يرجع ذلك لإحساسها الصادق القوى، وقدرتها التعبيرية الخاصة الأكثر صدقًا، ولسحر خليفة قدرةٌ رائعة على الملاحظة الدقيقة لما يحدث في المجتمع.

استطاعت الكاتبةُ عن طريق مجموعة من الفصول التي قسمت إليها روايتها أن تجعلنا نلهث وراء الأحداث، ندهش لتلك المفارقات والأكاذيب التي نحياها ونصنعها أو تُصنعُ من أجلنا. تبدأُ الفصولُ القصيرةُ سريعةً متلاحقة الأحداث، وهي بشكل عام أشبه بقصص قصيرة. ولو وقفنا بعد كل فصل لعشنا قصةً متكاملة ببداية وعقدة ونهاية، إلا أن الفصول أو القصص كان يجمعها وحدة البطلة ووحدةٌ يضفيها ، بشكل أو بآخر، تتابع الأحداث، إلا أنها تزداد طولاً وترابطًا كلما توغلنا داخل الرواية، وكذلك تبدأ الشخصيات في الوضوح أكثر، والتشابك، والترابط في الأحداث يصبح بالتالي أشد قربًا من شكل الرواية التقليدية، خاصةً وقد قامت الفصول الأولى بمهمتها في تعريفنا بالشخصيات وتناقضاتها النابعة من تناقضات المجتمع الذي اهتمت الكاتبة اهتمامًا كبيرًا بإشعارنا به.

القضية

عالجت الكاتبةُ في روايتها قضية المرأة داخل المجتمع الذكوري، فأخذت قطاعًا كبيرًا من حياتها وحياة المجتمع لتخدم رؤيتها لهذه القضية، فتطرح في البداية أمثلةً لمعتقدات المجتمع عن الذكور منذ مولدهم، فهم مصدر السعادة والبهجة، وهم من يتمتعون بكل الصفات الحسنة. وتحملنا الكاتبة على جناح السخرية المريرة عندما تُصور الداية وهي تصرخ عندما يبول المولود الذكركولونيا يا بنات كولونيا فيسارع الجميع بالتقاط هذا الشئ المقدس ووضعه على رؤوسهم وعيونهم، وتُظهر الكاتبة مدى التناقض الصارخ بين هذا الاحتفاء الصارخ ببول المولود الذكر وبين أي فعل تقوم به البنت – العربية هنا على أنه فعل هوائي يصدر عن فتاة هوائية.

الغربة

وتتناول الكاتبة الغربة بجميع صورها النفسية، فهي غريبةٌ في وطنها عندما تصبح طوال الوقت متهمة، فأي وطن ذلك الذي لا يحتمل جنون مراهقتها وبراءة أحلامها الأولى وربما تفاهتها؟ وأي أهل أولئك الذين يرمون بابنتهم لأول عابر سبيل ليتخلصوا من تمردها، فيصبح سجنها وموتها وقبرها؟ وتحاول الكاتبة محاولةً موفقةً في ظني في ربط الزواج الذي يمثل لها الغربة النفسية والوحدة بالغربة الحقيقية، فهو الرجل الذي يعمل في إحدى دول الخليج، والذي كان أهم صفاته التي أهلته لدى أهلها للزواج منها هو أخذها إلى بعيد بحكم عمله، وهو بالتالي الأقدر على إخفاء فضيحتها المتمثلة في معرفتها لأحد الشباب وتبادل الخطابات معه، ويا لها من فضيحة!! والكاتبة في هذا الجزء من حديثها عن الغربة تنتهج نفس منهج مواطنها مريد البرغوثي في كتابه رأيت رام الله، إذ يصف الوطن بأنه هو المكان الذي تثور على أوضاعه، تغسل ترابه من ياقة قميصك، لا ما تحمل النساء خارطته على صدورهم وهذا هو سحر خليفة عندما تثور على أوضاع وطنها وهي على أرضه، وتنتقد كل أفعال الأهل والأصدقاء وتدخلهم فيما لا يعنيهم. لكنها في النهاية عند البعد عنه تشتاق لهذه الأرض ويصبح اسمها مختلطًا بصوت نجاة هو تميمة الرجوع والإحساس بالوطن، وتشتاق لأهلها برغم النظرة المتدنية التي ينظرونها إليها، فهي المبتذلة والوقحة والهوائية.

عقيم

في مقارنة رائعة بين الماضي والحاضر، بين ما كان وبين ما هو كائن تمنحنا البطلةالكاتبة معانٍ جديدةٍ للعقم، ففي الماضي كانت ثائرةً متمردةً وهي بالتالي ولودٌ للأفكار والأحلام، وهي الآن زوجة خانعة مدجنة صامتة عقيم عن إنجاب مجرد حلم صغير، تكتفي بمراقبة قطتها تموء حالمةً بأول لقاء لها بقط الجيران. كما كانت في الماضي فنانةً ولوداً تحملن على ريشتها عالمًا جميلاً من الألوان والظلال والمستقبل، وأصبحت الآن عاجزٌ عقيم، وكما نقلتنا الكاتبة من المجازي للواقعي في الغربة، فتحولت غربتها النفسية عن مجتمعها إلى غربة واقعية بسفرها مع زوجها ، تحولنا أيضًا من عقمها المجازي في مجالي الفكر والفن إلى عقم حقيقي، عندما تُقررُ التخلص من جنينها الأول الذي تصورت أنه سيكون عقبةً في مجال استردادها لحريتها، فتتحول بسبب اختيارها الخاطئ للطريقة التي تتخلص بها من هذا الطفل إلى عقيم بالمعنى الحقيقي للكلمة، أي غير قادرة على إنجاب أطفال.

عودًا على بدء

بعد كل ذلك الزمن، وبعد أن تقنعنا الكاتبة ألا مفر من ذلك السجن، تكتشف فجأةً أن هناك مخرجًا بعودة البطلة إلى الوطن زائرة، فتصطدم طوال الوقت أنها ليست ميتة بل هي حية تتألم، وفجأةً عندما تقابل صديقتها القديمة وتستعيد ذكريات تمردها الأول، تقرر البطلة أن تفر من سجن الزوجية وتحاول الصديقة مساعدتها عن طريق التفكير في سبيل للخلاص، وهو عند الصديقة طريقٌ طويلٌ من العمل والكفاح والدراسة الجادة للوصول للوعي، وبالتالي الحصول على القوة المستمدة من الفهم، إلا أن البطلة تهرب من هذا الطريق الطويل إلى أحضان حبها القديم، وذكريات مراهقتها المبتورة,

وتصل في نهاية هذه المحاولة إلى النهاية المنطقية للهرب وهي الفشل. والكاتبةُ هنا تضغطُ على صلب القضية، وتضع خطوطًا قوية تحت وهم أن الرجل هو الملاذ، وألا سبيل للنجاة إلا بالاختباء في كنفه. وتبين لنا الكاتبة عبر إدراك بطلتها لحقيقة أن للرجل وللمجتمع حساباتٌ أخرى. وتعود البطلة إلى الصديقة معلنةً بداية سيرها في الطريق الصعب، وتبدأ في البحث عن عمل وتتعب كثيرًا، وهنا تترك الكاتبة نهاية قصتها مفتوحة تترك البطلة أما مغارة قديمة كانت تحميهم من الغارات، وكانت مصدر سعادة طفولية لها مع صغار الحي. إلا أن الكبار والمجتمع رفض سعادتهم وقرروا غلق المغارة، تقف البطلة أمام المغارة المغلقة التي ساعدت في غلقها وكأنها تقف أمام مستقبلها الغامض الذي ساعدت أيضًا بسلبيتها مع المجتمع والأهل والتقاليد في غلقه. تتركها الكاتبةُ واقفةً دون أن نعلم هل ستستطيع الحصول على حريتها مرة أخرى؟ وكأن السؤال لنا جميعًا هل سنستطيع السير على الأشواك؟ هل سنستطيع هدم كل ذلك الركام من الجهل والخوف المكبل لخطواتنا؟ هل سنستطيع المغامرة حتى نفتح تلك المغارة، فيفتح معها طريق الأمان؟ هل؟؟

 

1 – رائدات الحركة النسوية المصرية والإسلام والوطن مارجو بدران، ترجمة على بدران، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة ٢٠٠٠.

2 – مائة عام على تحرير المرأة (جزئين). المجلس الأعلى للثقافة، سلسلة أبحاث المؤتمرات. القاهرة ۲۰۰۱

3 – ۱۰۰۰ شخصية مصرية نسائية. أحمد رجائي. مؤسسة زينب كامل حسن للتنمية البشرية المتكاملة. القاهرة ٢٠٠٠.

4 – نبوية موسى ودورها في الحياة المصرية ( 1886- 1951) محمد أبو الإسعاد. الهيئة المصرية العامة للكتاب. القاهرة 1994.

5 – الحركة النسائية في مصر ما بين الثورتين 1919و 1952 – آمال كامل بيومي السبكي الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة ١٩٨٦.

6 – مصريات رائدات ومبدعات/ إعداد نخبة من الكاتبات والمبدعات، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 1995.

7 – الجسد الأنثوي، إشراف عائشة بلعربی. دار نشر الفنك. الدار البيضاء 1990.

8 – فتيات وقضايا/ سلسلة مقاربات. دار نشر الفنك. الدار البيضاء 1990.

9 – ملامح نسائية/ سلسلة مقاربات. دار نشر الفنك. الدار البيضاء ١٩٨٧.

10 – نساء ورجال التغيير الصعب، فاطمة الزهراء أزرويل. . دار نشر الفنك. الدار البيضاء 1990.

11 – سلطانات منسيات: نساء حاكمات في بلاد الإسلام. فاطمة المرنيسي. الدار البيضاء ٢٠٠٠.

12 – ميزيريا، عائشة الشنة، ترجمة شعيب حليفي. . دار نشر الفنك. الدار البيضاء ١٩٩٧.

13 – الجنس كهندسة اجتماعية بين النص والواقع، فاطمة المرنيسي، . دار نشر الفنك. الدار البيضاء 1996.

14 – مسيرة المرأة المصرية علامات ومواقف. هدى الصدة، عماد أبو غازي، المجلس القومي للمرأة، القاهرة 2001.

15 – فصول عن المرأة، هادي العلوي، بیروت، دار الكنوز الأدبية 1996.

16 – الهويات القاتلة، أمين معلوف، دار النهار للنشر، بيروت 1999.

17 – قضايا المرأة والفكر والسياسة، نوال السعداوي، مكتبة مدبولي، القاهرة ٢٠٠٢.

شارك:

اصدارات متعلقة

أسئلة وأجوبة بشأن الوقاية من كوفيد 19 ومكافحتها للعاملين /ات في مجال الرعاية الصحية
الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي