منتدى الشابات

التصنيفات: أرشيف صحفي, الحركات

منذ نشأتها في ١٩٨٤ كمجموعة من المهتمات بحقوق النساء تسعى إلى تحقيق العدالة والقضاء على جميع أشكال التمييز وحتى يومنا هذا، تعمل مؤسسة المرأة الجديدةبقدر وسعها على التعاطي مع قضايا المجتمع المصري بشكل عام وهموم النساء المصريات وما يتعرضن له من تحديات بشكل خاص. ترى المرأة الجديدة أن النضال من أجل تحرير النساء جزء من نضال أوسع من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وضد أشكال التمييز كافة المبنية على أساس النوع أو الانتماء الاجتماعي أو العرقي أو الديني أو أي شكل من أشكال العلاقات القمعية. من بين الأنشطة التي تقوم بها المرأة الجديدة لتحقيق هذه الأهداف هو تنظيم منتدى للشابات. تأسس المنتدى في عام ٢٠٠٠، ومنذ ذلك الوقت ساعد الكثير من الفتيات على التعلم وتنمية أنفسهن من خلال أنشطة متعددة كبرامج التثقيف الذاتي ونادي السينما والندوات والزيارات الميدانية والمعسكرات الصيفية والدورات التدريبية بهدف الخروج بأجيال جديدة ترفع راية الدفاع عن حقوق المرأة في المستقبل. والمنتدى يوفر للفتيات مساحة للتعبير عن آرائهن وأحلامهن وهمومهن، وللتفاعل مع أخريات من خلفيات وأعمار مختلفة، ولتنمية مهارتهن وزيادة وعيهن بشكل عام.

وبشكل أكثر تفصيلاً، يتيح المنتدى للشابات فرصة للتعلم وبناء القدرات على أربعة مستويات:

1 – المستوي المعرفي: ويشمل رفع الوعي بقضايا المجتمع المصري الأوسع، ومدى انعكاسها على المرأة كنصف المجتمع، وبقضايا حقوق المرأة في سياق الإطار الأوسع لحقوق الإنسان، من الزاويتين النظرية والعملية.

۲ مستوى الوعي والتفكير: إكساب الفتيات مهارات التحليل والتفكير النقدي والقدرة على تفهم وجهة نظر الآخر“.

۳ مستوى تنمية المهارات: ويتضمن مهارات الاتصال المختلفة، والبحث وكتابة الأوراق البحثية واستخدام الوسائل التكنولوجية.

4 – المستوى الشخصي: زيادة شعور الفتيات بقيمتهن الإنسانية ومساعدتهن على التحقق الشخصي.

والانضمام إلى المنتدى مفتوح أمام جميع الفتيات الراغبات في المشاركة مع أخريات في تطوير أنفسهن ومجتمعاتهن للأفضل وفي أن يكن مثالاً لما يجب أن تكون عليه المرأة الجديدةكما نراها.

 
شارك:

اصدارات متعلقة

الحصاد - عامان على الخلع " دراسة تحليلية "
دليل تدريبي " العنف ضد النساء "
فتحي نجيب والحركة النسائية المصرية وحقوق الانسان
ممنوع على الستات
ماما تحت الأنقاض
تشويه مش طهارة
العمالة المنزلية : استغلال جنسي تحت نظام الكفالة
المرآة لم تحررني، بل زادتني بوعي وثقل تاريخي كأنثي